طريقة مباشرة وسريعة وتطبيقاتها لإزالة الطامس الأبيض عن الكتابة المطموسة بالمستندات لكشف التزوير

مقالات قانونية طريقة مباشرة وسريعة وتطبيقاتها لإزالة الطامس الأبيض عن الكتابة المطموسة بالمستندات لكشف التزوير

طريقة مباشرة وسريعة وتطبيقاتها لإزالة الطامس الأبيض عن الكتابة المطموسة بالمستندات لكشف التزوير

منشور بمجلة العلوم الجنائية الطبية الشرعية – كلية الطب جامعة القاهرة مصر

خبير دكتور/ محمد رضوان هلال،عضو هيئة التدريس  بكلية علوم الأدلة الجنائية بجامعة نايف العربية للعلوم الأمنية – الرياض – المملكة العربية السعودية  

مستخلص

  يعاني خبراء فحص المستندات - علي مستوي العالم - من عدم التوصل  إلي طريقة بها يمكن قراءة الكتابة التي تم طمسها بما يسمي الطامس الأبيض The White Corrector أو White Out في المستندات بصورة واضحة ,  لأن الطامسيكون عبارة عنى طبقة معتمة  قد تكون سميكة , ويترتب علي ذلك عدم التمكن من إجراء المضاهاة لإبداء الرأي للوصول إلي حقيقة  الكتابة المطموسة وإلي الكاتب لها . يحدث هذا في عصر تقدمت فيه العلوم ,  واستخدمت فيه  أجهزة علمية بها الأشعات القادرة علي سبر المواد.

الأشعة القادرة علي تخفيف كثافة الطامسهي الأشعة دون الحمراءInrtaredأوالــ IR , وأشعة الضوء المسميبالضوء النافذ Transmitted Light , لكن لا يمكن مع التخفيف قراءة ما طُمس من كتابة بوضوح  لمضاهاته .

في المسائل الفنية, فإن جهة الإحالة ( القضاء ,النيابة العامة, هيئة الادعاء والتحقيق, الشرطة), حسب الأحوال, توجه سؤالاً لأهل الخبرة -  ويجب الرد عليه برأي قاطع-  وهو: بيان حقيقة الكتابة التي تم طمسها , وهل المتهم هو الكاتب لها من عدمه؟.

في هذا البحث تم استخدام طريقة مباشرة ,  وسريعة , لإظهار الكتابة المطموسة بالطامس الأبيض لكشف التزوير – تم تسميتها  بالطريقة الرئيسية- وذلك  بقراءة ما تم طمسه بوضوح , ومن ثم كان من اليسير مضاهاته . معني مباشرة هنا التطبيق العملي المباشرعلي مناطق الطمس , ومعني سريعة  أنها لا تستغرق دقائق وتكون الحقيقة قد انجلت.

استخدم في البحث ستةمذيبات عضوية للتجريب , فوجد أن منها ما أزال الطامس وأثر علي المداد , ومنها ما كان فاعلاً في التمكن من إزالة الطامس بلمسة واحدة أو أكثر مع عدم التأثير علي المداد أو علي المستند.

تم تطبيق هذه الطريقة الفعالة علي حالة( قضية ) ليس لها حل - تم تسميتها بالطريقة التطبيقية - موضوعها هو طمس توقيع الشاهدين وتوقيع الزوج وتوقيع الزوجة في وثيقة زواج رسمية وملئت باقي البيانات الخاصة بالزواج والتي لم تكن قد كتبت للزيجة الأولي , ثم تم التوقيع أعلي الطمس لشاهدين جديدين, وتوقيع  لزوج جديد وزوجة جديدة.  وقد أنكر أحد الشاهدين  الأولين التوقيع علي الوثيقة وأنكرت الزوجة كذلك , فطلبت النيابة مضاهاة توقيع الشاهد المنكر والزوجة المنكرة.

تم استخدام طريقة علمية مبتكرة لاستخراج توقيع الشاهد الأول المطموس والمكتوب أعلي الطمس توقيع شاهد جديد . تمت الإزالة بنجاح باستخدام عملية التكبير باستخدام الميكروسكوب الخاص بالألياف , وتم الإبقاء علي توقيعالشاهد الجديد  في موضعه.

يفيد هذا البحث خبراء فحص المستندات علي المستوي الدولي ويساهم في تحقيق العدل السريع الذي هو مطلب هذا العصر.وقد دعم بالصور التطبيقية.

 

مقدمة:

يُصنع الطامس الأبيض أو المصحح – والذي يوجد منه  علامات  تجارية عديدة Brands -  كي يتم استدراك الخطأ أثناء الكتاب فيتم تغطية ما تم الوقوع فيه من خطأ , وبديلاً عن استخدام الطرق المعتادة في المحو حالة الخطأ , فإنه يتم الكتابة أعلي الطمس فتظهر صورة الكتابة شبه متسقة وقد لا يبدو بها عيب(  1  ) . لكن يُساء استعماله  في عمليات التزوير,  بإخفاء بيانات غير مرغوب فيها,  أو بحذف بيان أو رقم أو أرقام لإحداث التزوير.

الطمس Obliteration هو إخفاء كتابة بمادة طامسة  بغرض إخفاء حقيقة بالمحرر , والكتابة المطموسة هي أي كتابة  يدوية أو آلية أو مطبوعة يتم إخفاؤها بشكل يصعب معه فك رموزها (  2  ).

     تُعد عملية الطمس عملية تغطية للبيانات في المستندات , والتغطية تعني حجب مكتوب أو توقيع أو بصمة عن الوجود . وقد تنوعت في الوقت الحالي مواد الطمس , فمنها ما يسمي بالطامس أو المصحح ( Corrector) بألوانه الأبيض والأحمر , ويتكون من مواد كيميائية تحتاج لفك مغاليقها تجارب علمية علي جرات صغيرة طرفية لمكان الطمس (  3  ).

تُستخدم في عملية فحص المستندات المطموسة أو التي بها توقيع أو بيان مطموس أجهزة  مشتملة علي أشعة مثل أشعة الضوء النافذ , حيث ينفذ الضوء من أسفل الورقة  فيمكن رؤية الكتابة أو البيان المطموس,  ويمكن قراءته لكن لا يمكن مضاهاته. من أمثلة هذه الأجهزة جهاز الدكيوبوكس العملاق DucoBox Dragon   (  4   ) .

في دراسة له عن عملية إزالة الطامس الأبيض , قرر (Waggoner, LR, 1987 م ):أن استخدام مذيب لإزالة الطامس هو طريقة مدمرة للمستند Destructive Method, والتصوير الفوتوغرافي مع الضوء النافذ هو طريقة آمنة غير مدمرة للمستندNon- Destructive Method ولكنها ليست دائماً ناجحة,بينما الطريقة الثالثة التي استخدمها  والتي أسماها غير مدمرة وفعالة فهي استخدام محلول يتم تطبيقه علي ظهر المستند بالمنطقة الغامقة لتجعل الورق شفافاًTranslucent, ويمكن تصوير المنطقة فوتوغرافياً من الخلف والكتابة معكوسة ثم يتم تحويل اتجاه الكتابة للوضع الصحيح , والمحلول المستخدم هو متطاير وخامل التأثير فلا يؤثر علي الحبر ولا علي الورق  (  5  ).

 عملية التأثير بالمحلول من الخلف في طريقة Waggoner, LR ستكون مستحيلة عندما:

  1. تكون ورقة المستند  ورقة سميكة Thick  Paper.
  2. تكون طبقة الطمس سميكة غامقة Thick Layer .
  3. توجد كتابة بالظهر في منطقة الطمس.
  4. يوجد طمس بالظهر في منطقة الطمس.

التقرير بأن استخدام المذيبات العضوية OrganicSolvents هو طريقة مدمرة , لم يجعلنا لا نجربها كطريقة مباشرة لحل المشكلة حلاً جذرياً.

  • المذيبات العضوية لها خواص فيزيائية وكيميائية متنوعة ومتعددة  وتكون سائلة في الظروف العادية , و يتوقف تطبيق عملها علي المذابSolute   (  6  ).

في طريقتنا والتي أسميناها الطريقة  الرئيسية ,تم تجريب ستة مذيبات عضوية( كما بالجدول رقم 1 ) لإمكان إزالة الطامس الأبيض المستخدم - لإخفاء الكتابة - لتكون طريقة مباشرة لتحرير الجرات الخطية -  اليدوية أو المطبوعة -  المطموسة لإمكان قراءتها ومضاهاتها عندما تكون موضوعاً للفحص في المستندات . وليتم تعميمها بحيث لا تؤثر علي الورق ولا علي الحبر.

كان مذيب  الـ " داىإيثيلإيثر"  كمذيب هو أفضل المذيبات التي تم تجريبها لإمكان إزالة الطامس الأبيض والإبقاء على المداد المحررة به الجرات الخطية أو المطبوعة دون أي تأثر,  أياً كانت نوعية المداد ( سائل – جاف - طباعة ) و أي كان نوع الطامس حيث استخدمت مواد طمس مصنعة بدول مختلفة على مستوى العالم (  كما هي بالجدول رقم  2 ) . واستخدم في البحث مواد كتابية مختلفة من دول مختلفة أيضاً(  كما هي بالجدول رقم  3 ).

في الطريقة التطبيقية: تم تطبيق الطريقة الرئيسية سالفة الذكر في إحدى القضايا التيوردت ,  وبدون هذا البحث لم يكن من الممكن  حل صعوبتها,  والرد على طلب النيابة والذي جاء ببساطة: هل الشاهد .......... وقع على قائمة الزواج أم لا ؟! .

كان موضوع القضية هو زواج رجل وامرأة بشهادة شاهدين على وثيقة زواج رسمية ( كما بالشكل رقم1) . ثم حدثت مشكلة لزواج المرأة دون علم أهلها وتم الرجوع على المأذون الذي عقد القران فأفاد أنه لا توجد مشكلة. قام المأذون بطمس توقيع كل من الشاهدين وتوقيع الزوج والزوجة بالطامس الأبيض وأعيد كتابة توقيع لكل من الزوج والزوجة  جديدين وشاهدين آخرين أعلى الطمس الحادث( كل أعلي مكان الطمس ).المشكلة كانت في كيفية تحرير توقيع أحد الشاهدين والذي أنكر توقيعه وحرر توقيع جديد لشاهد جديد أعلي الطمس ولم يكن هناك مشكلة في تحرير توقيع  الزوجة التي أنكرت

الشكل رقم 1: صورة للجزء السفلي من وثيقة الزواج موضوع الفحص

الأولي لأن توقيع الزوجة الجديدة تم بعيداً عن مكان بصمة الختم المطموسة للزوجة الأولي. وكذلك تم التطبيق المباشر للطريقة لإظهار توقيع الزوج الأولي,  بينما تم استخدام  الطريقة التطبيقية - والتي هي طريقة علمية- لتحرير توقيع الشاهد المنكر لتوقيعه والمطموس والمحرر أعلي الطمس توقيع لشاهد جديد والتمكن من مضاهاته , مع المحافظة علي التوقيع الجديد المحرر أعلي الطمس.

مشكلة البحث

تكمن مشكلة البحث في النقاط التالية:

  1. عدم التمكنمن قراءة الكتابة المطموسة بالطامس الأبيض أو المسمي  " الكوريكتور"  بوضوح وعدم التمكن من إجراء عملية المضاهاة بالتالي.
  2. فشل الأجهزة الحديثة بما يُستخدم فيها من أشعة في  اختراق الطامس الأبيض لإمكان توضيح ما تم طمسه لمضاهاته حسب طلب جهة الإحالة.
  3. حالة كون ورقة المستند سميكة أو وجود طمس من الخلف أو كتابة فإن عملية القراءة ( مجرد القراءة ) تكون غير ممكنة.
  4. الطرق المستخدمة ومنها طريقة  Waggoner, LR, تفشل تماماً في الحالات المذكورة بالفقرة 3 السابقة . 
  5. عدم مقدرة خبراء فحص المستندات  حل هذه  المشكلة.

الهدف من البحث                             

  1. إيجاد حل لمشكلة طمس الكتابة بالطامس الأبيض  في حالات التزوير.
  2. استخدام طريقة أمنة  لا تؤثر علي الكتابة في المستندات ولا علي ورقة المستند نفسه بإزالة الطامس الأبيض لقراءة ما تم طمسه ومضاهاته.
  3. إيجاد حل لمشكلة عدم التمكن من القراءة والمضاهاة لما تم طمسه حالة :
  • وجود طمس بظهر المستند في منطقة الطمس بالوجه.
  • وجود كتابة بظهر المستند في منطقة الطمس بالوجه.

جـ- كون كمية الطامس كثيفة بالوجه.

  • أن تكون ورقة المستند سميكة.
  1. استخدام طريقة سريعة لتوفير وقت وجهد الخبراء ولتحقيق العدل السريع.

المواد والأجهزة والطريقة المستخدمة:

أولاً: المواد والأجهزة

أ - استخدم في هذا البحث المذيبات العضوية المدونة في الجدول رقم 1.

الجدول رقم1: قائمة بثمانية مذيبات عضوية مستخدمة في البحث.

مسلسل

الاسم التجاري

1

Diethyl Ether

2

Ethyl Alcohol

3

Methyl alcohol

4

Petroleum ether

5

Benzene

6

Acetone

 
  • استخدمت مواد طمس Correctorsمن دول مختلفة علي مستوي العالم  لتعميم تطبيق الطريقة  والموضحة  بالجدول رقم 2.

الجدول رقم 2: قائمة بعدد ثمانية مواد طمس من الطامس الأبيض المستخدمة في البحث من دول مختلفة.

مسلسل

الاسم التجاري

           المُصنع

1

Tipp-Fx

Germany

2

Kores

Austria

3

Sailor

Japan

4

Pelikan

Netherland

5

Micro

Taiwan

6

UNi

Japan

7

Pentel

Japan

8

Fine Point

Taiwan

 

 

جـ-  استخدمت عينات كتابية بأنواع مختلفة من الحبر, حبر سائل في قلم ليفيFibrous Tip Pen  , وقلم ذي حبر جاف ( لزجBall Point Pen (  , كما بالجدول رقم 3.  إضافة إلي كتابات بالآلة الكاتبةTypewritten Documents.  , وطباعة بأحبار طابعاتمختلفة كطابعات الليزر Laser Printers  وطابعات نفث الحبر Ink Jet Printers.

الجدول رقم 3: قائمة بأنواع الأحبار المستخدمة من دول العالم المختلفة.

مسلسل

 نوع القلم

بلد الصُنع

الاسم التجاري

1

Ball point

Italy

Walker Ball

2

Ball point

Japan

Unilaknock Fine

3

Ball point

Taiwan

Elite 868 N

4

Ball point

France

Reynolds Fine Carbure

5

Roller

Germany

Staedtler Micro Ball

6

Roller

Japan

Uni Ball

7

Roller

Japan

Kuaretake Co-Ltd

8

Fiber Tip

Japan

PentelUltra Fine

9

Fiber Tip

U.S.A

Express Extra Fine

10

Fiber Tip

Japan

Artline210

 

 

د -  استخدمت سطوح كتابية ورقية مختلفة من المستخدمة في التعامل العادي في الأعمال الكتابية.

هـ - جهاز الـDOCUBOX DRAGON   - الدوكيوبوكس العملاق (  2   ) كما بالشكل رقم 2.

 

الشكل رقم 2: عبارة عن جهاز الـDOCUBOX DRAGON- الدوكيوبوكس العملاق

  • الميكروسكوب الذي يستخدم في التكبير لسطح الورق (  7  ).

 

الشكل رقم 3 : صورة الميكروسكوب الذي يستخدم في تكبير سطح الورق

ثانياً: الطريقة الرئيسية

تم تجريب المذيبات العضوية السالف ذكرها المحتواة بالجدول رقم 1 ,  لإزالة الطامس من فوق الكتابةبالعينات الكتابية المطموسة باستخدام ألياف القطن والضغط مع الحركة.

  1. أن المذيبات العضوية  المستخدمة تؤثر علي الطامس وتزيله .
  2. من التأثيرات وجد أنكلاً من  الكحول الإيثيلي والميثيليكمذيب  يزيل الطامس  ولكن يؤثر علي الحبر كما بالشكل رقم 4.
  3. من التأثيرات وجد أن  الأسيتون كمذيب يؤثر فيحدث خفوتاً  للمداد كما بالشكل 5 .
  4. من التأثيرات  وجد أن مذيب الـ " داي إيثيلإيثر"  يعمل علي تقسية الطامس فيمكن إزالته دونما تأثير يذكر علي الورقة ولا علي المداد أي كان نوعه وحالته  كما بالشكل رقم 6 ( أ , ب ).,

                                      ( أ  ) 

 

)   ب )

الشكل 5 ( أ, ب ): الصورة ( أ ) هي  للبيان ( forged  ) - أعلي- كعينة , والصورة (  ب ) هي للبيان الخافت بعد إظهاره  بعد الطمس باستخدام مذيب الأسيتون.

 

 

)    أ  )                                   )      ب  )

الشكل 6 ( أ, ب ): الصورة ( أ ) هي  للبيان ( bic  ) - أسفل- المطموس بالطامس الأبيض, والصورة (  ب ) هي للبيان بعد إظهاره باستخدام المذيب الـ داي إيثيلإيثر الفعال.

ثالثاً: أمثلة تطبيقية من الواقع العملي موضحة بالأشكال 7, 8(  أ , ب )

الشكل رقم 7 (  أ  ): صورة للتوقيع المطموس الثابت  أسفل لفظ المستأجر بالمستند موضوع الفحص.

الشكل رقم (  7  ب  ): صورة للتوقيع المطموس الثابت  أسفل لفظ المستأجر بالمستند موضوع الفحص بعد استخدام المذيب العضوي الـ"  داي إيثيلإيثر" ووجد أنه قد طمس بالمداد قيل الطمس بالطامس الأبيض.

الشكل رقم 8( أ ): صورة للمنطقة المطموسة بالمستند موضوع الفحص

الشكل رقم 8( ب ): صورة للمنطقة التي تعرضت للطمس بالطامس الأبيض بالمستند موضوع الفحص بعد الإظهار باستخدام المذيب  العضوي الـ ( الداي إيثيلإيثر).

رابعاً:الطريقة التطبيقية

 بالنسبة لتوقيع الزوج وتوقيع الزوجة علي وثيقة الزواج, وحيث إن كلاً منهما قد حُرر غيرهما في مكانين مغايرين  لمكان الطمس فقد تم تطبيق الطريقة الرئيسية في إزالة الطامس.

    في الطريقة التطبيقية تم استخدام ميكروسكوب على درجة عالية من التكبير والخاص بفحص الألياف (  7  ) , وعيدان خشبية مدببة ومذيب الـ "داىإيثيلإيثر" .  حيث باستخدام الميكروسكوب تم فحص المنطقة التى تحتوى على الجرات الخطية المطلوب تحريرها بعد الطمس حيث من خلال درجة منالتكبير أمكن وضوح المنطقة كما هى حالة العمليات الجراحية الدقيقة.

      تم استخدام العيدان الخشبية الملفوف عليها القطن الطبي بغمسها في المذيب  لإزالة الطامس ما بين توقيع كل من الشاهدين الجديدين لاستخراج توقيع الشاهد المنكر لكتابته توقيعه . وقد أمكن قراءة التوقيع بوضوح وتم إجراء المضاهاة علي توقيعاته الصحيحة فثبت صحة التوقيع موضوع الفحص وإجابة النيابة طلبها.

النتيجة

 كانت نتيجة استخدام الطريقة المبتكرة التطبيقية كما هو واضح بالصورة بالشكل 8 (  أ  )منطقة الطمس بالوثيقة موضوع الفحصوالصورة  بالشكل 8(  ب ) الإظهار باستخدام مذيب  الـ" داي إيثيلإيثر" الفعال.

الشكل رقم 8 ( أ  ): صورة مكبرة لمنطقة  توقيع الشاهدين  بوثيقة الزواج موضوع الفحص والتي طمس بها توقيع الشاهدين الأولين والمحرر عليها

الشكل رقم 8 (  ب ): صورة مكبرة لمنطقة  توقيع الشاهدين  بوثيقة الزواج موضوع الفحص والتي طمس بها توقيع الشاهدين الأولين بعد تحرير توفي الشاهد الأول المنكر لتوقيعه  باستخدام الطريقة التطبيقية المبتكرة.

الخاتمة

في هذا  البحث  أمكن  وبطريقة مباشرة قراءة ومضاهاة ما طمس من كتابة بعد إزالة الطامس ووضوح الكتابة كأنها مكتوبة لأول مرة مهما كان نوع المداد المستخدم ( جاف – سائل  - طباعة ) وبالطريقة العلمية الجديدة المبتكرة أمكن الإبقاء على الزيجة الجديدة بأطرافها وتحرير توقيع الشاهد المنكر لتوقيعهوإظهاره وإجراء المضاهاة عليه وإثبات صدوره من يده. 

من المتعارف عليه أنه عند إجراء تجارب كيميائية  علي المستندات, فإن الخبير يُعيد القضية للمحكمة أو النيابة أو جهة الإحالة لاستئذانها في القيام بهذا الإجراء. وفي مثل هذه الحالة كان يتم قطع جزء من المستند أو ريما يحدث تدمير له أو لمنطقة منه وكانت تتخذ الاحتياطات اللازمة عند موافقة المحكمة أو جهة الإحالة علي إجراء التجارب بتصوير المستند والحصول علي صورة فوتوغرافية طبق الأصل.

لكن في حالتنا فإن الأمر يختلف للأسباب الآتية:

  1. الطريقة المستخدمة آمنة وثبت تجريبها.
  2. يتم قبل البد في الإزالة الكاملة  التجريب علي مناطق الطامس الطرفية بعيداً عن منطقة الكتابة المطموسة.
  3. العملية هي عملية إظهار وليست عملية إخفاء بالقطع أو التدمير.
  4. يتم تصوير المستند والحصول علي صورة طبق الأصل قيل الطمس.
  5. يتم أخذ صورة للمستند بعد الإظهار.

لذا فإننا  لا نجد مبرراً لاستئذان جهة الإحالة لتطبيق الطريقة لإظهار الكتابة المطموسة حتي  يتحقق العدل السريع.

 

المراجع

  1. http://en.wikipedia.org/wiki/Correction_fluid
  1. 2- بصلة , رياض فاح الله (  2001 م) حدود الإثبات العلمي في قضايا التزييف والتزوير, دار نوبار للطباعة مصر.
  2. 3- هلال. محمد رضوان ( 1996).بحوث وآراء جديدة في مجال كشف التزييف والتزوير, دار عالم الكتب, القاهرة , مصر
  3. www.avitone.com.twالموقع                                          
  4. Waggoner, LR. Examination of Correction Fluid Obliterations, Journal of Forensic Sciences (JOFS) / Citation Page, Volume 32, Issue 2 (March 1987) .
  5. Marcus,Y. The Properties of Solvents , John Willey &Sons. Ltd. England
  6. Teamwayscientific.en.made-i-

مستخلص باللغة الإنجليزية

 Correctors or white out fluid  are manufacture to use in covering the unwanted writings in the ordinary documents and it becomes a stain rapidly.

Abuse of correction fluid for hidden writing in documents as forgery processes , represents a true problem for the Questioned Documents Experts.

Different methods were used to clear the opaque stain for reading and comparison reasons .One of them is the use of the transmitted light and another one was used to apply on the reverse of the document paper.

Use of different rays in the modern devises is failed to solve the problem. Because the hidden handwriting or printed writings can not become clear to make successful comparison.

In this article, we used some organic solvents to remove the correction stains to clear the obliterated writings, for comparison to put final report in this complicated task .The used method is a direct method because it can applied to reveal the correction  stain completely.

Some of the tested solvents are failed because the solvent is interfiled with stain and dissolved some of the obliterated ink.  Others are confirmed that some organic solvents can clear the obliterated writings and they haven’t any effects on obliterated inks and ,also it haven’t a noticed effect on the document paper. This means that the new method is non destructive method .

The new method was used to apply on a strain case - in which-  a signature was obliterated with a correction fluid and another one was written over and the question for examination was to reserve the over written signature with clear and make comparison.

This new method is very important for Questioned Documents Experts all over the world and it is direct and non destructive one. This article  was supported with photographs.