اعتراض على قرار تعويض نزع ملكية مع إمكانية استلام التعويض المقدر من الجهة الإدارية

إداري اعتراض على قرار تعويض نزع ملكية مع إمكانية استلام التعويض المقدر من الجهة الإدارية

إذا قامت الجهة الإدارية بنزع ملكية أرض فهل يجوز الطعن في قرار التعويض وبعد تحريك الدعوى استلم التعويض الذي قدرته هذه الجهة مع استمرار النظر في الدعاوى المقامة ضد الجهة النازعة

الرد على الإستشارة 
بالإشارة إلي الموضوع أعلاه وحيث طلب سعادتكم إبداء الرأي حول مسألة الآثار النظامية المترتبة على طلب صرف التعويض من الجهة الإدارية مع الاستمرار في دعاوى إلغاء القرارات الإدارية الصادرة بالتعويض:
نوضح لفضيلتكم أنه بعد دراسة الأمر تبين لنا ما يلي :
  1. عدم وجود نص نظامي في نظام نزع الملكية للمنفعة العامة يجيز لسعادتكم هذا الطلب وكذلك لا يوجد نص مانع من تقديمه.
  2. بالاطلاع على مجموعة المبادئ القضائية الصادرة عن ديوان المظالم ( المحاكم الإدارية ) لم نتحصل فيها على سابقة قضائية يستبين منها وجه نظر الديوان في مثل هذه المسألة سواء كان الرأي متعلق بالحكم في الطلب إبتداءاً أو الحكم في دعوى استلم فيها صاحب الشأن التعويض ثم تقدم بطلب اعتراض عليه .
  3. بالتواصل مع المحامي.... الذي أفاد أنه توجد سوابق قضائية في واقعة الاستشارة تبين أنه لا توجد سابقة إنما توجد واقعة ضبطت في أحد القضايا التي يتولاها تخص شخص نزعت ملكية المنزل الذي يسكنه فطلب من المحكمة توجيه الجهة الإدارية بصرف التعويض مع استمرار دعوى الإلغاء ( يراعي في هذه الواقعة خصوصية الدعوى وأن المنزوع سكن شخصي ) كما أن هذه المسألة تقع ضمن حدود السلطة التقديرية للقاضي الإداري فما يسلم به قاض قد ينكره قاض آخر
وتأسيساً على ما سبق وفي ظل عدم وجود نص نظامي يمنع من استلام التعويض إلا أن الجهة الإدارية قد تركن إلي هذا الطلب في الدفع بقبوله وعدم جواز الاعتراض على محضر  التثمين كما أن الجهة الإدارية قد تشترط صراحة التنازل عن الدعوى مقابل استلام التعويض ولذلك فإننا نري :
  1. التقدم بطلب للدائرة التي تنظر الدعوى بإصدار قرار وقتي بصرف التعويض مع استمرار النظر في الدعوى وقد تم فعلاً تضمين لائحة الدعوى في الدعويين هذا الطلب.
  2. الحصول على موافقة من جهة إدارية عليا ( مكتوبة ) تضمن استلام التعويض مع عدم المساس بحق الشركة في المطالبة بإعادة التثمين وتنازلهم ( الجهة الإدارية )  تنازلاً صريحاً عن الدفع بانعدام المصلحة لاستلام التعويض .
  3. نوصي بعدم استلام التعويض من الجهة الإدارية حتى في حالة  وجود تعهدات شفوية بعدم إثارة الدفع أمام الدائرة التي تنظر الدعوى .
والله ولى التوفيق ،،،
المحامي حسام العريان