نزاع على أجرة وكيل وتصفية شركة

تجاري نزاع على أجرة وكيل وتصفية شركة

 
  بالإشارة إلي طلبكم  إبداء الرأي الشرعي والقانوني حول الخلاف مع  الشيخ ...............أوضح لكم ما يلي :

 أولاً : مطالبة الشيخ ....... لكم بدفع مبلغ وقدرة ( 5 مليون ريال ) :
 
بشأن مطالبة الشيخ ........ لكم بدفع مبلغ وقدرة ( 5 مليون ريال ) باقي قيمة المبلغ المتفق عليه كسعي له على قيامه بإنهاء عملية التخارج مع ......... ، وحيث أنه يتبين من تفاصيل الواقعة  أنكم ألزمتم  أنفسكم بأجر ....... لقاء قيامه بالعمل الموكل إليه ، والعمل الذي قام به الشيخ ........ هو من قبيل الوكالة والتي تبرع الوكيل بالقيام به  بدون أجر ، إلا أنه بعد إتمامه الوكيل للعمل الموكل به طلب أجراً ووافقه الموكل على ذلك ، وكان لكم  حينئذ الحق في الامتناع  عن دفع أجر للوكيل أو تقرير الالتزام به ، إلا أنكم وافقتم وقررتم له أجراً  وتم إثباته كتابياً ووفيتم بجزء منه .  
و القاعدة الفقهية تقرر أنه إذا اتفق الموكل والوكيل على الأجر وجب الأجر اتفاقاً. إ.هــ   ( الموسوعة الفقهية الكويتية ) و لا يمكن اعتبار المبلغ الذي تم الالتزام به من قبيل الهبة لوجود التزام كتابي يحدد وصف المبلغ المدفوع على أنه قيمة أتعابه عن إنجازه لموضوع بعينه أما المبالغة في مقدار الأجر  فتثور في حالة ما إذا كان هناك اتفاق على أجر دون أن تحدد قيمته فعند النزاع يقدر الأجر على أساس أجر المثل .
 وبناء عليه فإن الموقف ضعيف ( قضاءً) في الإمتناع عن دفع باقي المبلغ أو الرجوع على ...... بما تم تسليمه ، أما ديانة فالأمر فيه شكك وريبة في حق الشيخ ......، فالأجر مبالغ فيه للغاية ، وإذا كان أراده وقفاً له فيذكر بالله بأن ( الله طيب لايقبل إلا طيب )

ثانياً : إنهاء الشراكة في فندق ...... بمكه :  

 ما يتعلق بموضوع (فندق مكة ) وهي علاقة شراكة أقرب في شكلها القانوني لشركة المضاربة  التي شارك فيها بحصة مالية وشاركتكم فيها بحصة عمل ومن المقرر شرعاً ونظاماً أن الشركة من العقود الجائزة الغير لازمة والتي يجوز فسخها في أي وقت مما يجيز للشريك في عقد الشركة طلب تصفيتها في أي وقت ، والتصفية تستوجب تقييم رأس المال وتوزيع الحصص والأرباح حسب الشروط المتفق عليها في العقد .
وبناء عليه يجوز للشيخ ....... طلب التصفية في أي وقت ولا ينال من ذلك القول بأن التقييم في الوقت الحالي يؤثر على القيمة الحقيقية لرأس مال الشركة خاصة في ظل قيام أحد الشركاء بوضع تقييم جزافي لرأس المال ومنح الشريك الثاني حق الشراء مما يجعل الأمر متماشياً مع مقتضيات العدالة

من جماع ما تقدم نرى أن يتم تسوية الموضوعين في ضوء النتائج السابقة بطريقة ودية .
 
والله ولى التوفيق
المحامي / حسام العريان